التخطي إلى المحتوى

اسعار تذاكر الطيران ليس بالأمر الثابت على الإطلاق، فهي متغيرة باستمرار، شانها شأن كل شيء يحيط بنا، فهناك ما يسى بأوقات الذروة للسفر، والذي فيه يزيد الطلب على حجز تذاكر الطيران، ومن ثم ترتفع أسعارها، مما يعني أنها تخضع هي الأخرى لسوق العرض والطلب ..

ولكن ما هي أبرز العوامل التي تؤثر على اسعار تذاكر الطيران؟، وكيفية الحصول على أفضل سعر للرحلة الجوية، هذا ما سنتعرف عليه خلال مقالنا هذا، تابعونا..

العوامل المؤثرة على اسعار تذاكر الطيران

ينبغي عليك عزيزي المسافر التعرف على العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر تذكرة رحلتك الجوية، فهذا الأمر يخضع للعديد من السياسات والعوامل التي تبعد تمامًا عن العشوائية، لذا دعنا نتعرف على أهم تلك العوامل ، وهي كالتالي..

مواسم السفر وأوقات الذروة

يمكن أن تتأثر اسعار تذاكر الطيران بالموسم بشكل عام، فهناك أوقات معينة من كل عام يزيد فيها الطلب على تذاكر الطيران سواء الطيران المحلي أو الدولي، حيث تميل مواسم ذروة السفر مثل الصيف والعطلات والإجازات المدرسية إلى ارتفاع أسعار التذاكر، بسبب ارتفاع معدل الطلب عليها..

حتى أيام الأسبوع، هناك بعض الأيام تكون أغلى من غيرها، فعلى سبيل المثال، أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد تكون أغلى من أيام الإثنين الثلاثاء والأربعاء، وذلك لكونها أيام عطلات، ومن هذا المنطلق يجب عليك اختار موعد رحلتك على أن تبعد على أيام ومواقي ذروة السفر، حتى تتمكن من الحصول على تذكرة طيران بسعر مناسب..

وقت الحجز:

قد يؤدي الحجز المبكر في بعض الأحيان إلى انخفاض سعر التذكرة، لكونك تمتلك مرونة أكبر في اختيار الوقت المناسب للسفر، فالحجز المبكر يمكنك فرصة أكبر للحصول على سعر تذكرة مناسب، لذلك عليك بالحجز قبل موعد السفر بحوالي 8 أسابيع، حتى تتمكن من استفادة بالعروض المقدمة وتثبيت سعر تذكرتك، لكون أوقات الحجز أحد أبرز الأمور المؤثرة على أسعار رحلات الطيران.

المسافة والوجهة:

يمكن أن تؤثر مسافة الرحلة والوجهة أيضًا على أسعار التذاكر،  قد تكون الرحلات الجوية إلى وجهات شائعة أو مسافات أطول أكثر تكلفة، وبطبيعة الحال، فإن تكلفة الطيران الداخلي تكون منخفضة من حيث التكلفة عن الطيران الدولي..

الخطوط الجوية ومسار الرحلة:

اختيارك لشركة الطيران التي تود السفر على متنها من أبرز العوامل المؤثرة على سعر التذكرة، فهناك بعض شركات الطيران تكون أغلى ثمنًا من غيرها، وذلك حسب الخدمات التي تقدمها وفئة الطائرات التي تمتلكها في أسطولها والوزن المسموح به لكل مسافر وغيرها من الأمور الأخرى..

فمن المعروف كمثال أن شركة طيران ناس، تعتبر من شركات النقل الجوي الاقتصادي، لكونها منخفضة التكلفة، مقارنة مع شركة الخطوط الجوية السعودية وشركة مصر للطيران على سبيل المثال لا الحصر، لذا فإن اختيار شركة الطيران أحد أبرز العوامل المؤثرة على اسعار تذاكر الطيران.

وكذلك مسار الرحلة، فمن المتعارف عليه أن الرحلات الجوية ذات المسار المباشر تكون أعلى من حيث التكلفة من الرحلات التي تتخذ مسار غير مباشر ” رحلات الترانزيت” وهي أن تنزل في بلد ما في منتصف وجهتك والمكوث في مطارها لبضع ساعات، ثم الصعود على متن الطائرة واستكمال الرحلة إلى وجهتك.

وهنا يجدر بنا ذكر أن هناك بعض الدول التي تقبل الترانزيت بدون تأشيرة مسبقة، بل وتسمح لك بالدخول للبلد نفسها، مثل تأشيرة ترانزيت السعودية، والتي تمنحك حق البقاء داخل أراضي المملكة العربية السعودية لمدة أربعة أيام بحد أقصى، ثم استكمال رحلتك..

فئة المقعد والدرجة التي سوف تسافر عليها:

يمكن أن تؤثر فئة المقعد الذي تختاره أيضًا على اسعار التذاكر، كما أن تذاكر الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال أغلى بشكل عام من تذاكر الدرجة الاقتصادية، وذلك لكونها تتسم بتوفير مقاعد مريحة أكثر، فضلًا عن الوجبات المقدمة داخل الطائرة، وغيرها من الخدمات الأخرى..

هناك بعض شركات الطيران والتي توفر مقاعد خاصة لذوى القدرات الخاصة ولأصحاب الكراسي المتحركة، ويمكن أيضًا طلب كرسي بمساحة إضافية للساقين، وذلك لطوال القامة، من أجل توفير رحلة مريحة بشكل أكبر، وخاصة مع السفرات ذات المسارات الطويلة..

كل هذا يؤثر تأثيرًا مباشرًا على سعر تذكرتك، لذلك، فإن رغبت في توفير بعض المال عليك باختيار الدرجة الاقتصادية ومقاعد عادية بدون أي أمور إضافية ..

العروض الترويجية والخصومات:

تقدم شركات الطيران أحيانًا عروضًا ترويجية وخصومات على اسعار التذاكر، من خلال برامج المسافر الدائم وكسب النقاط ومن ثم تحويلها إلى خصومات أو سفر بمزيد من الرفاهية، مما يجعلها من الأمور المؤثرة على سعر التذكرة الخاصة بك.

من المهم ملاحظة أن اسعار تذاكر الطيران يمكن أن تتغير بشكل متكرر ، وقد تختلف الاسعار حسب اليوم والوقت اللذين تبحث فيهما، من الأفضل مقارنة الاسعار عبر شركات الطيران المختلفة والبحث في أوقات مختلفة للعثور على أفضل الصفقات.

أهم 5 نصائح للحصول على اسعار تذاكر الطيران رخيصة

يجدر بنا الإشارة إلى أن تلك النصائح الخمس مقدمة من قبل شركة المسافر للطيران الخدمات اللوجستية والسياحية، من خلال موقع وتطبيق المسافر، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي..

  1. لا تتعجل الحجز، واعقد المقارنات بين الرحلات المتاحة في الفترة التي من المرجح سفرك خلالها، حيث يتم المقارنة بين أنسب مواعيد السفر وأرخصها وأرخص شركة طيران وأفضل العروض الترويجية المتاحة والتي يمكنك الاستفادة منها.ز
  2. احجز مبكرًا حتى تتمكن من تثبيت سعر رحلتك، فالحجز المبكر يتيح لك مرونة أكبر في اختيار موعد الرحلة بعيدًا عن أوقات ذروة السفر ومن ثم توفير بعض الدولارات.
  3. تحقق من وزن أمتعتك، واطلع بدقة شديدة على سياسات الأمتعة والأوزان المسموح بها، فهذا الأمر مختلف بين كل شركة وأخرى، حسب حجم الطائرات والسياسات المتعلقة بكل شركة.
  4. اقرأ حول سياسات الإلغاء أو التأجيل التي تخص شركة الطيران التي تود الحجز عليها، تحسبًا لأي شيء، فقد تضطر لإلغاء رحلتك أو تأجيلها لأي سبب، لذا عليك معرفة هذا الأمر.
  5. تحقق من عدم وجود رسوم مخفية، على الأوزان أو غيرها، ولعل هذا أبرز ما يميز شركة المسافر عن غيرها من شركات وكلاء السفر، فلا وجود لأية رسوم خفية..

كيف تحجز مع شركة المسافر؟

فقط اتبع الخطوات التالية..

  1. ادخل على الموقع الرسمي لشركة المسافر، ويمكنك تحميل تطبيق المسافر مهما كان نظام تشغيلك.
  2. قم بإدخال وجهتم مع تحديد مطار المغادرة ومطار الوصول.
  3. عليك بتحديد نوع رحلتك ذهاب فقط أم ذهاب و إياب و وجهات متعددة.
  4. حدد مسار الرحلة إن كنت تفضل المسار المباشر أو يمكنك اتخاذ مسارات الترانزيت.
  5. قم باختيار الدرجة التي تفضل السفر عليها سواء الدرجة السياحية أو درجة رجال الأعمال ..
  6. حدد عدد الأفراد البالغين والأطفال ممكن هم أقل من 11 عام.
  7. اذكر إن كان هناك أطفال رضع..
  8. اضغط على كلمة بحث، ليتم عرض أفضل الرحلات المت تذاكر الطيراناحة بالاسعار..
  9. إن رغب في حجز أحدها عليك فتح حساب على الموقع لإتمام الحجز.
  10. وبعد إدخال معلومات الدفع، مع التأكد من سريتها تمامًا، فالموقع والتطبيق يوفران جميع عوامل الأمان والخصوصية للمسافرين.
  11. ثم الضغط على تأكيد الحجز، وسيتم إرسال تفاصيل رحلتك بالكامل على بريدك الإلكتروني..

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *