التخطي إلى المحتوى

توزيع الاراضي وزارة الاسكان داخل المملكة العربية السعودية يتم بضوابط وشروط متعددة، فيمكن عبر بوابة الإسكان تسجيل دخول برقم الهوية الوطنية التقديم للحصول على سكني الأراضي المجانية أو يمكن أيضًا التعرف على أبرز خدمات وزارة الإسكان التي تصب جميعها في صالح الأفراد حاملي الجنسية الذين لا يستطيعون شراء وحدات سكنية مناسبة للإقامة أو شراء أراضي للبناء عليها بعد استخراج التراخيص.

توزيع الاراضي وزارة الاسكان

توفر الوزارة العديد من المخططات والأراضي المجانية للمواطنين ذوي الدخل المحدود ويمكن الاستعلام عن آلية توزيع الاراضي وزارة الاسكان من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى رابط الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • ثم اختيار تبويب سكني من قائمة المبادرات.
  • ثم تسجيل الدخول بحسابك في الموقع.
  • اختيار المنتجات ثم النقر على الأراضي السكنية المجانية.

يمكن الاستعلام من خلال الموقع على العديد من التفاصيل وخصوصًا توزيع الاراضي وزارة الاسكان كما يمكن الوصول إلى آلية الحجز.

كيفية حجز أرض مجانية وزارة الإسكانية

يرجى إدخال المعلومات المطلوبة في استمارة الحجز الإلكتروني للحصول على أرض مجانية في المدن بالمملكة ويمكن ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الولوج إلى منصة سكني الإلكترونية.
  • اختيار تبويب المنتجات ثم النقر على خيار الأراضي المجانية.
  • النقر على خيار احجز الآن ثم اطلع على التفاصيل والإرشادات المتاحة عبر الموقع.

اكتب البيانات الشخصية ويليها معلومات التواصل وتستطيع تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني الموحد لسهولة التحقق من المعلومات التي يتم إدخالها والتأكد من استحقاق الدعم السكني 1444.

شروط استحقاق الدعم السكني

حددت الوزارة ما هي الشروط المطلوبة لتمكين المواطنين من الحصول على الدعم السكني أو الأراضي المجانية من بينها حصول المتقدمين على الجنسية السعودية سواء الرجال أو النساء، ولكن مستثنى من هذا الشرط المواطنات ممن لديهم أبناء حاملين للجنسية وهن من الأجانب، والمطلقة تستطيع التسجيل بشرط طلاقها من عامين بحد أدنى.

كما أنه لابد ألا يكون المتقدم لديه سكن مناسب بالفعل ويقيم إقامة كاملة داخل الحدود السعودية وخصوصًا عند تسجيل طلبه ويمكن التقديم على الإسكان التنموي إذا كان صاحب الطلب من المستفيدين من الضمان الاجتماعي.