التخطي إلى المحتوى

يعد حساب المواطن من أهم خدمات الدعم المالي الشهرية للمواطنين السعوديين المستحقين للمملكة، ولكي يستفيد المواطن في المملكة العربية السعودية من الدعم الشهري، وبناء عليه يحدد برنامج حساب المواطن مقدار الدعم الذي يستحقه المستفيد، ويعرف الدخل الشهري للمواطن السعودي، مضيفا أنه ليس كل من حصل على نتائج الأهلية حصل على دعم شهري، وبناء على ذلك سنعرض لكم متابعينا الكرام أنواع الدخل الشهري للمواطن المستفيد من دعم حساب المواطن، وتبعات عدم الإفصاح عن الدخل الشهري، وأضاف إلى ذلك أننا نعرض تاريخ ظهور نتائج الأهلية للدورة الأخيرة.

ومن شروط خدمة حساب المواطن الإفصاح عن دخل الأسرة، فعلى المستفيد من الإعانة تحديد دخله الشهري، بحيث يتم تحديد مدى استحقاقه من الدعم المادي، وعدم توقف الدعم للأسرة، في أنواع الدخل التي يمكن أن توقف الدعم.

أنواع الدخل الشهري للأسرة:

  1. تحديد مفردات الراتب للزوج والزوجة وجميع المسجلين في الدعم لما كان لديهم دخل.
  2. تتوفر بيانات الدخل كإيجار العقارات وغيرها من العقارات.
  3. تحديد الدخل المرتبط بالسجل التجاري حتى لو كان صفرا.
  4. توضيح الأسهم والمستندات وشهادات الاستثمار وسندات الملكية.
  5. أي مصدر آخر للدخل الشهري.

تاريخ الإفصاح عن الدخل الشهري للمستفيد من الدعم في المملكة العربية السعودية:

يجب على المواطن المستفيد من الدعم المادي الإفصاح عن التغيير الذي حدث في دخله الشهري خلال 15 يوما من تاريخ التغيير، وفي حالة عدم الإفصاح يتم إيقاف الدعم المادي، ولا يتم صرف الدعم إلا بعد تقديم طلب الاعتراض، ويتم ذلك من خلال السلطة المختصة للنظر في كل اعتراض على حدة، وفقا لإجمالي الدخل الشهري وعدد أفراد الأسرة.

عندما تظهر نتائج أهلية الدفعة 59:

إعلان مستحقات نتائج الأهلية دفعة 59 لبرنامج حساب المواطن للمستفيدين من المملكة العربية السعودية، في 10 من كل شهر تقويمي، لمن صدرت لهم نتائج الأهلية للاستعلام عن شهر أكتوبر، من خلال حاسبة الدعم المقدرة.

كيفية استخدام حاسبة الدعم المالي:

  1. تسجيل المستفيد تسجيل الدخول إلى موقع حساب المواطن.
  2. ثم قم بتسجيل الدخول إلى حاسبة الدعم المقدرة.
  3. ثم بعد ذلك إضافة بيانات رب الأسرة.
  4. إضافة بيانات تخص رب الأسرة (الفئة العمرية، الجنس).

وقد تم التأكيد على أنه في حالة وجود مشكلة يمكن الإبلاغ عن الدعم يقدم المستفيد من الدعم اعتراضا، حيث يختلف الاعتراض على مبلغ الدعم عن الاعتراض على نتائج الأهلية، وفي حال قبول الاعتراض يتم صرف الدعم للمستفيد بأثر رجعي لجميع المواطنين المستفيدين من برنامج حساب المواطن في المملكة.