التخطي إلى المحتوى

دعاء الحج لبيك اللهم لبيك من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في التوقيت الحالي، حيث أيام قليلة وتردد أفراد الأمة الإسلامية في جميع أنحاء العالم التلبية بقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، فهل تقتصر التلبية على حجاج بيت الله الحرام فقط؟ هذا ما نوضحه لكم عبر متن نيوز مع قرب حلول موسم الحج وحلول شهر ذي الحجة 1444.

 

دعاء الحج لبيك اللهم لبيك

دعاء الحج لبيك اللهم لبيك، متى يقال؟ وهل يقال لغير الحاج؟ وما معناه؟ أسئلة كثير تدور في أذهان المسلمين، وسنوضحها لكم عبر متن نيوز، لتغطية كل ما يتعلق بـ موسم الحج من مناسك وخطوات وتحضيرات وأدعية.

 

وفيما يتعلق بـ متى يقال لبيك اللهم لبيك في الحج؟ فقد أوضح الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، إن تكبيرات الحج والعمرة تبدأ بعد ارتداء ملابس الإحرام من الميقات، وصلاة ركعتين سنة الإحرام، وينتهي قول التلبية في العمرة عند رؤية البيت واستلام الحجر، وفي الحج تنتهي حين يشرع الحاج في رمي جمرة العقبة يوم النحر.

 

وما يؤكد وقت ابتداء وانتهاء دعاء الحج لبيك اللهم لبيك، ما ورد في السنة النبوية المطهرة، فقد روي عن الفضل بن العباس رضي الله عنهما قال: «كنت رَدِيف رسول الله صلى الله عليه وسلم- من جَمْعٍ إلى مِنى، فلم يزل يلبِّي حتى رمى جمرة العقبة»، وعن عطاء عن ابن عباس: «أنه كان يُمْسِك عن التلبية في العمرة إذا استلم الحجر»؛ رواه الترمذي وصححه.

دعاء الحج لبيك اللهم لبيك

 

متى يقال لبيك اللهم لبيك في الحج؟

ذكر الأمر بالتكبير في القرآن الكريم في قول الله تعالى “وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، ولذلك يستحب ترديد دعاء الحج لبيك اللهم لبيك، حتى قبل الإهلال بالحج، ومع دخول نسك الحج، وعند رؤية الكعبة المشرفة، وعند استلام الحجر الأسود أو محاذاته، كما يشرع للحاج قول دعاء الحج لبيك اللهم لبيك، عند عودته من منى إلى عرفات، وذلك تصديقًا لما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم: (كان يُهِلُّ منا المُهِل، ويُكبِّر منا المُكبِّر فلا يُنكر عليه).

 

كما يستمر قول دعاء الحج لبيك اللهم لبيك في مزدلفة بعد أن يصلي الحجاج الفجر من يوم النحر في اليوم العاشر من ذي الحجة، ويقفون عند المشعر الحرام مستقبلون القبلة لذكر الله، والتكبير، والدعاء، والتهليل، كما يسن التكبير يوم النحر صباحا بعد أن يسير الحاج من مزدلفة إلى منى من أجل رمي جمرة العقبة.

 

فضل قول لبيك اللهم لبيك

ولمعرفة فضل قول لبيك اللهم لبيك، فالتلبية تختلف عن التهليل بقول لا إله إلا الله، والتسبيح بقول سبحان الله، أما التلبية فهي قول لبيك اللهم لبيك وتكون في الحج والعمرة فقط، وعن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال: “يا آلَ مُحمد، من حَجَّ منكم فليهلّ في حجه أو في حِجته” ومعنى يهل، يرفع صوته بالتلبية، ولذلك فقول لبيك اللهم لبيك من السنن النبوية المتصلة بالإحرام.

 

وفي حديث رواه ابن ماجه “ما من مُحْرِم يُضحي يومه ـ أي يظل يومه يلبي حتى تغيب الشمس إلا غابت ذنوبه فعاد كيوم ولدته أمه. وحديث رواه الطبراني “ما أَهَلَّ مُهَلٍّ قط إلا بُشِّر، ولا كبَّر مكبر قط إلا بُشِّرَ” قيل يا نبي الله بالجنة؟ قال “نعم” وحديث رواه ابن ماجه والترمذي والبيهقي “ما من مسلم يلبي إلا لبَّى مَنْ عَنْ يمينه وشماله من حجرٍ أو مَدَرٍ ـ حصا ـ حتى تنقطع الأرض من ها هنا وها هنا”.

 

هل يقول غير الحاج لبيك اللهم لبيك؟

يتساءل الكثير من المسلمين هل يقول غير الحاج لبيك اللهم لبيك؟ والإجابة وفقا لجمهور أهل العلم لا، لأن التلبية من شعائر الحج والعمرة ولا يشرع لغير الحاج الإتيان بها على أنها مشروعة في يوم عرفة أو غيره، ولكن يستحب لغير الحاج ترديد الدعاء والتسبيح والتحميد والتهليل بقول لا إله إلا الله والمداومة على ذكر الله.

 

وما يقال للحاج وغير الحاج في يوم عرفة ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قوله «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»، كما يستحب الإكثار من دعاء يوم عرفة بالأدعية المأثورة عن النبي لنيل خيري الدنيا والآخرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *