التخطي إلى المحتوى

احتفى محرك البحث الشهير جوجل، بذكرى ميلاد الأديب السعودي الشهير عبد الرحمن منيف، والذي ولد في عام 1933، في العاصمة الأردنية عمان، ويعد الراحل أحد أبرز كتاب الرواية في العالم العربي.

 

أبرز التفاصيل حول الروائي عبد الرحمن منيف

 

الروائي عبد الرحمن منيف، ولد في 29  مايو 1933 في العاصمة الأردنية عمان.
 

تعود جذوره إلى القصيم بالمملكة العربية السعودية، فقد كان والده أحد كبار التجار المشهورين والذي يسافر ويتنقل باستمرار بين الشام والسعودية وهو خبير اقتصادي وأديب وناقد حداثي سعودي، ويعُد واحدًا من أهم الكُتاب والرِوائيين العرب خلال القرن العشرين.

أشهر رُواة سيرة الجزيرة العربية المُعاصرة، وأحد أعمدة السرد العربي البارزة في العصر الحديث، ينتمي إلى بلدة قصيبا الواقعة على طريق عيون الجوى شمال إمارة منطقة القصيم في وسط الجزيرة العربية، السعودية. وكان والده أحد كبار التجار المشهورين والذي يسافر ويتنقل باستمرار بين الشام والسعودية.

اتسمت حياة الروائي عبد الرحمن منيف بالترحال، فقد ولد في 29 مايو 1933 بالعاصمة الأردنية عمان. وتوفي عن عمر ناهز السبعين عاما، إثر أزمة قلبية، في مدينة دمشق 24 يناير 2004.

عاش منيف فترةً طفولته بين الأردن والسعودية، وأتم مراحل دراسته الأولى في عمان وحصل منها على الشهادة الثانوية، ثم انتقل إلى العراق والتحق بكلية الحقوق في بغداد قبل أن يتم إبعاده بقرار سياسي عام 55 مع مجموعة من الطلاب العرب. لينتقل إلى مصر لإكمال دراسته وارتحل منذ عام 1958 إلى يوغوسلافيا لإكمال دراسته العليا في جامعة بلغراد، وحصل منها على الدكتوراه في الاقتصاد (مجال اقتصاديات النفط).

له أعمال غير روائية كثيرة، بينها: “العراق هوامش من التاريخ والمقاومة، ورحلة ضوء، وذاكرة للمستقبل”، وحاز عبد الرحمن منيف على جائزة العويس الثقافية في دورتها الثانية عام 1989 وحصل على جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي في دورته الأولى عام 1998. كما كرمه الملتقى بإهداء دورته الثالثة عام 2005 إلى اسمه تخليدا لأعماله.
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *